عـــــبد الســــــلام بن مشيـــــش والطّــــــريقة الشاذلية، من القرن السّابع إلى القرن التّاسع الهجريّ

0
91

              يسعد منشورات تطاون أسمير أن تزفّ إلى كلّ المهتمين بالتراث الصوفي المغربي والأندلسي وتاريخ المغرب والأندلس الفكري خلال العصر الوسيط، نبأ صدور أعمال ندوة:

       وللإشارة، فإن هاذه الندوة الدولية كانت الجمعية قد نظمتها عام 1429 هـ ـ 2008م، وقد شارك فيها نخبة من الباحثين الجادّين المرموقين جدا. وتعد هاذه أعمال هاذه الندوة، أول عمل علميّ متكامل ودوليّ كبير، يخصّ الشيخ الصوفي الأشهر، عبد السلام بن مشيش، والطريقة الشاذلية في العصر الوسيط.

       وبالمناسبة، يسعد جمعية تطاون أسمير أن تشكر كل الباحثين المشاركين في أعمال الندوة، وكل من أعان من قريب أو بعيد على تنظيم الندوة أو إصدار أعمالها.

       يقع الكتاب في 303 صفحة من القطع الكبير، ويضم 26 بحثا، واحد منها باللغة الفرنسية.

فَهرَسُ المَوضوعات

أَحمَدُ الوارِث: كُلِّيَّةُ الآداب. اَلجَديدَة:

   عَبدُ السَّلامِ بنُ مَشيش، اَلسَّنَدُ وَالطَّريقَةُ وَالطّائِفَة.

 أَحمَدُ السَّعيدِيّ: وِزارَةُ التَّربِيَةِ الوَطَنِيَّة:

   مَناقِبُ ابنِ مَشيش.

بَدرٌ العِمرانِيّ: باحِث. طَنجَة:

   تَرجَمَةُ الشَّيخِ عَبدِ السَّلامِ بنِ مَشيش: قِراءَةٌ في المَصادِر، وَتَحليلٌ لِلمادَّةِ وَالمَضمون.

جَمالٌ البَختِيّ: مَدرَسَةُ المُعَلِّمين. تِطوان:

   اَلقَضايا العَقَدِيَّةُ بَينَ المُتَكَلِّمينَ وَالصّوفِيَّة: قِراءَةٌ كَلامِيَّةٌ في مَنهَجِ وَمَضامينِ الصَّلاةِ المَشيشِيَّة.

حَسَن السَّمّان: وِزارَةُ التَّربِيَةِ الوَطَنِيَّة. طَنجَة:

   اَلشَّرقُ وَالغَربُ في مِرءاةِ القَلب، وَبَحثُ الشّاذِلِيِّ عَنِ القُطب.

عَدنانُ زُهار: كُلِّيَّةُ الآداب. اَلجَديدَة:

   أَبو الحَسَنِ الشّاذِلِيّ، وَالعَقيدَةُ الأَشعَرِيَّة.

عَبد المَجيدِ بوكاري: اَلخِزانَةُ المَلَكِيَّة. اَلرِّباط:

   اَلشُّروحُ عَلى المَشيشِيَّة: تَخليلُ الصَّلاةِ المَشيشِيَّةِ لِمُحَمَّدٍ المَعطِيِّ الشَّرقاوِيِّ نَموذَجا.

مُحَمَّدٌ كَنّون: كُلِّيَّةُ الآداب. تِطوان:

   اَلصَّلاةُ المَشيشِيَّة: تَحقيقُها وَشُروحُها.

جَعفَرُ ابنُ الحاجِّ السُّلَمِيّ: كُلِّيَّةُ الآداب. تِطوان:

 المَرجِعِيَّةُ الفِكريَّةُ لِلشّاذِلِيَّةِ الأَندَلُسِيَّةِ المَغرِبِيَّةِ الأولى: أَو تَأسيسُ المَعرِفَةِ الصّوفِيَّة، عَلى الشَّريعَةِ المُحَمَّدِيَّة، وَالعَقيدَةِ السَّلَفِيَّة، في الرَّسائِلِ الصُّغرى لِابنِ عَبّاد.                      

خالِدٌ زَهرِيّ. اَلخِزانَةُ المَلَكِيَّة. اَلرِّباط:

   اَلدَّليلُ وَالتَّأثيل: قِراءَةٌ في الاِستِدلالِ الحِجاجِيِّ وَالبُرهانِيِّ لِلتَّصَوُّف عِندَ زَرّوق.

اَلخَضِرُ بولطيف: جامِعَةُ المَسيلَة. اَلجَزائِر:

   جَدَلِيَّةُ الشَّريعَةِ وَالحَقيقَة، وَإرهاصاتُ الطَّريقَة، في التَّجرِبَةِ الصّوفِيَّةِ المَغرِبِيَّة.

حَكيمَة الشّامي. باحِثَة. اَلرِّباط:

   اَلتَّجديدُ الكَلامِيُّ عِندَ عُلَماءِ الشّاذِلِيَّة: إبنُ مَيمونٍ الغُمارِيُّ نَموذَجا.

مُحَمَّدٌ الصَّمَدِيّ. كُلِّيَّةُ أُصولِ الدّين. تِطوان:

   تَطَوُّرُ الفِكرِ الشّاذِلِيِّ بِالمَغرِب مِن خِلالِ مَدرَسَةِ الشَّيخِ أَحمَدَ زَرّوق.

مُحَمَّدٌ الزّيعمَرِيّ: مُؤَسَّسَةُ مُحَمَّدٍ الفاتِح. تِطوان:

   اَلرُّؤيا في التُّراثِ الشّاذِلِيّ.

مُحَمدٌ رِضا بودشار. دارُ اللُّغات. تِطوان:

   فِكرَةُ فَسادِ الزَّمان، في القَرنِ الثّامِنِ الهِجرِيّ: نَموذَجُ ابنِ عَبّادٍ الرُّندِيّ.

جون جاك تيبون. جامِعَةُ بليزـ بَسكال. فَرَنسَة:

   اَلأُصولُ المَشرِقِيَّةُ لِلشّاذِلِيَّة.

مُحَمَّدٌ العَدلونِيُّ الإدريسِيّ. كُلِّيَّةُ الآداب. اَلرِّباط:

   مَنابِعُ استِقاءِ أَبي الحَسَنِ الشَّشتُرِيِّ فَلسَفَتَهُ الصّوفِيَّة، وَمَراحِلُ تَكَوُّنِ فِكرِهِ الذَّوقِيّ.

عَبدُ الحَميدِ الهَرّامَة: خَبير. اَلمُنَظَّمَةُ الإسلامِيَّةُ لِلتَّربِيَةِ وَالعُلومِ وَالثَّقافَة. اَلرِّباط:

   شَخصِيَّةُ الأَسمَر وَعَلاقتُهُ بِالطَّريقَةِ الشّاذِلِيَّة.

أَحمَدُ وَلَدُ حَبيب اللَّه: كُلِّيَّةُ الآداب. نواكشوط:

   اَلشّاذِلِيَّةُ في موريتانيا: سَنَدُها وَتاريخُها وَحَضراتُها (زَواياها) وَمَحاضِرُها (جامِعاتُها) وَأَعلامُها وَخَصائِصُها مِنَ القَرنِ 12 إلى القَرنِ 15 الهِجرِيّ.

عَبدُ الرَّحيمِ العَلَمِيّ: كُلِّيَّةُ الآداب. تِطوان:

 اَلطَّريقَةُ السّاحِلِيَّةُ في الأَندَلُس.                              

مُحَمَّدٌ صَلاحُ الدّينِ المُستاوِيّ. اَلمَجلِسُ الإسلامِيُّ الأَعلى. تونُس:

اَلعَمَلُ في المَغارَةِ الشّاذِلِيَّةِ وَالمَقامِ وَمُحيطِها.

أَحمَدُ العِراقِيّ: كُلِّيَّةُ الآداب. فاس:

شُرّاح الحِكَم العطائية المغربية.

مُحَمَّدٌ الحافِظُ الرّوسِيّ: كُلِّيَّةُ الآداب. تِطوان:

اَلمُستَفادُ مِنَ اَلمَفاخِرِ العَلِيَّة في المَآثِرِ الشّاذِلِيَّة.

رَشيدٌ مُصطفى. باحِث. تِطوان:

اَلطَّريقَةُ السّاحِلِيَّة طَريقَةٌ شاذِلِيَّة.

قاسِم الوَزّانِيّ. اَلمَجلِسُ العِلمِيّ. مِكناس:

اَلمَرجِعِيَّةُ الحَديثِيَّةُ لِلتَّصَوُّفِ الشّاذِلِيّ: إبنُ عَطاءِ اللَّهِ نَموذَجا.

مُحَمَّدٌ الشَّيخُ الأَنصارِيّ:

أَحفادُ الشَّيخِ سَيِّدي عَبدِ السَّلامِ بنِ مَشيش، بِالقُطرِ اللّيبِيّ.

Jean-Jacques Thibon, Laboratoire Communication et solidarité,

Université Blaise-Pascal, Clermont Université:

Dejar respuesta

Please enter your comment!
Please enter your name here