بريد المغرب: أغلى خدمات في العالم المختار الغربي.- انفو المغرب من طنجة

0

 

تعتبر مؤسسة « بريد المغرب » من أكبر وأغنى الشركات شبه العمومية في المغرب ولديها أكبر شبكة من الوكالات تغطي كامل التراب الوطني. هذه المؤسسة تقدم لزبنائها عدة خدمات اضافة الى بنكها، بحيث تستخلص الملايين يوميا والملايير سنويا، لكن رسومها تعد من بين الأغلى في العالم.

قبل عدة شهور أرسلت رسالة مضمونة من مدينة سبتة مع اشعار بالتسلم، كلفتني أورو ونصف، أى 17 درهم. الآن لنقارن هذا الرسم مع رسالة توصلت بها من صديق يستنكر ويندد برسم أداه عن رسالة مضمونة مع اشعار بالتسلم، تتضمن ورقة واحدة أخف من وزن ريشة، كلفته 35 درهم، أى ضعف ما تكلف نفس الخدمة في بلد أوربي يفوقنا في مستواه وفي جودة الخدمات.

هناك ملاحظة مهمة، وهى أن ورقة الأداء تتضمن فقط معلومة واحدة وهى ثمن الأداء مكتوبة بالقلم، السبب هو أن الورقة مرت من الطابعة، لكن المعلومات لم تسجل عليها لأن الطابعة قليلة المداد، أى غير كاف لإبراز تلك المعلومات. فهل يعقل أن لا يتم تجديد خراطيش المداد؟ والحالة أن الطابعة تستعمل في جميع الخدمات المقدمة للزبناء.

حالة بريد المغرب ليست معزولة، فهناك عدة خدمات لإدارات ومؤسسات عمومية وشبه عمومية لا تزن رسومها بالمستوى المتدني، سواء في الخدمات أو الأجور والمداخيل المعتمدة في المغرب.